الثلاثاء، 11 يناير 2011

جمال السجينى


جمال السجينى

يحظى بمكانة متفردة بين النحاتين المصريين فقد مارس السجينى مجالات النحت والتصوير والنحت البارز والميدالية والخزف الزخرفي والطرق على النحاس، واكتسب شهرة واسعة نتيجة لحضوره الدائم في الحركة الفنية والمشاركة المكثفة في المعارض المحلية والتي تمثل الفن المصري عبر الحدود.
ولد جمال الدين رأفت السجيني في يناير عام 1917 ، حصل على دبلوم فن النحت من مدرسة الفنون الجميلة العليا عام 1938 ، ثم حصل على دبلوم فن النحت من أكاديمية الفنون الجميلة وأكاديمية الميداليات بروما عام 1950
في عام 1958 تولى رئاسة قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالأسكندرية . ثم عمل رئيساً لقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1964.
اشترك في العديد من المعارض المحلية والدولية وأهمها : معرض فينيسيا ، معرض سياتل الدولي، و معرض بينالى الإسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة ( 1 ) 1955 . و معرض موسكو الدولي 1957 . و معرض بروكسل 1958 . بينالى الإسكندرية لدول البحر المتوسط الدورة الدورة ( 21 ) 2001 .
ونال العديد من الجوائز الدولية ومنها : جائزة الإنتاج الفني والميدالية الذهبية لمعرض موسكو الأول 1956 . و الميدالية الذهبية في معرض موسكو الدولي 1957 . و الميدالية الذهبية في معرض بروكسل الدولي 1958 . و وسام الحكومة الإيطالية بدرجة فارس
أشهر أعماله : تمثال سيد درويش ، تمثال أمومة ، تمثال هذه أرضي أنا ، لوحة عروسة المولد ، تمثال الأرض
توفي في نوفمبر 1977.

ــــــــــــــــــــــ















الأربعاء، 5 يناير 2011

لسه بروح للأماكن


لسه بروح للأماكن

 
لســـــه بروح للأمـــــاكن

اللى كان فيها قلـبى ساكن

لسه بدور علـــــى الحبيب

كنا صغار فى الوقــت ده



لسه بروح للأمــــــــــاكن

وقلبى تاه وســط الحيطان

من باب لبـــــــــاب وكفى

عمال ينقر عالجيـــــــران



اوصف وارســــــم جبينك

للى رايح واللى جـــــــــاى

وأســأل عليك النـاس تقولى

لسه فاكــــــــر كان زمــان

Mohamed Ashri
back to top