الجمعة، 6 أبريل، 2012

هنري ماتيس Henri Matisse


هنري ماتيس Henri Matisse  
عاش  ( 1869 - 1954 م ) 
هو رسّام فرنسي. من كبار أساتذة المدرسة الوحشية (fauvisme)، تفوق في أعماله على أقرانه، استعمل تدريجات واسعة من الألوان المنتظمة، في رسوماته الإهليجية (كانت تُعْنى بالشكل العام للمواضيع، مهملة التفاصيل الدقيقة)، يعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين في القرن العشرين.

تتضمن أعماله لوحات تصويرية، منقوشات، منحوتات، زجاجيات (كنيسة الدومينيكيين في فينشي، 1950 م). تَعْرِض العديد من متاحف العالم أعماله، وخصص اثنان منها له -في فرنسا-: أحدهما في نيس (Nice) والآخر في كاتو (Cateau).

كان زعيما لاول حركة فنية ظهرت في مطلع القرن العشرين وهي الوحشية التي لم تدم طويلا.ولد ماتيس في بلدة كانو كامبريزي بشمال فرنسا درس القانون في باريس واشتغل لفترة في مكتب محام في بلدته الا انه سرعان ماشعر ماشعر بمواهبه الفنية فرجع الي باريس ليدرس مبادئ الرسم علي يد المصور برجيرو ثم تركه وذهب الي دراسة أكثر تحرارا في مدرسة الفنون الجميلة علي يد المصور جوستاف مورو بدات شهرة ماتيس تضح بعد أن اشترك مع بعض زملائه في صالةن خريف عام 1905 واعتبر ماتيس زعيما للحركة عندما اطلق اسم الوحوش علي جماعته وانهالت عليه الدعوات من المعجبين في أمريكا والسويد والنرويج لينشئ مراكز لاسلوب الدراسة الوحشية لذلك كان لتعليمه اثر في مسار التصوير الحديث.
ـــــــــــــــــــــــــــ
من أعماله

























هناك 7 تعليقات:

  1. فنان كبير ..ذو لمسة ساحرة... واحساس عميق... والفنان الذى اتي به حتي يجعلنا نتذوق كل هذا الجمال والإبهار حتماً فنان عظيم.. تسلم يارب

    محمد الحفناوى

    ردحذف
  2. لمسة رقيقة ...ريشة فنان ساحر... إحساسه عميق... الوانه مُبهرة... وهناك فنان نقل لنا هذا الإبداع بالفعل يستحق كل التقدير والاحترام.. دُمت مُبدعاً يا محمد
    أخيك محمد الحفناوى

    ردحذف
  3. الله يكرمك محمد بك الحفناوى .. انت زواق للفن وحسك عالى تسلم لنا عاشق الفن ..

    ردحذف
  4. جميل فعلا
    تقديري لك يا محمد

    ردحذف
  5. التقدير لك انتِ أمل
    شكرا ست الكل

    ردحذف
  6. فنان بجد....بس يقصد ايه بالوحوش والوحشية؟ التحرر؟ والعدوانية....

    ردحذف
  7. تركيب ..
    المقصود بالوحشيه ... هو الرسم بالالوان الصريحة .. كما هى .. بدون تركيبات للألوان أو مزج لها .. بمعنى ألوان صارخة .. أو كما يرسم الطفل أو يلون بدون اعتبارات فنيه فتكون اعماله عفوية لتظهر كشحنات قويه ممكن ان تصل لحد العنف فى الرؤية ..
    شكرا لك ولأهتمامك ...
    تحياتى ...

    ردحذف

back to top