الاثنين، 28 مايو، 2012

يوسف كامل

يوسف كامل
1891 : 1971

لم ينل يوسف كامل الريادة القوية لفن التصوير بمجرد التحاقه بمدرسة الفنون الجميلة في درب الجماميز - شارع بورسعيد الآن - ولكن بعد السير في درب طويل من الدراسة والكفاح والعمل الجاد المستمر والإصرار والعناد والاستزادة .
-
تتلمذ يوسف كامل علي يد فورشيلا وهو فنان مشهود له بالأستاذية الاكاديمية بالاضافة الي مسحة تأثيرية كان لها تأثيرها عليه وفى إيطاليا تتلمذ على يد ) كالكاندارو ) وهو فنان تأثيرى مشهود له بالرسوخ فى لوحاته رغم جرأتها .

انشغل يوسف كامل فى إنتاجه الفنى بقوة الضوء ولم يكن يعبأ بتحليل الألوان مثل مونيه وبيسارو وسورا وغيرهم بل كانت تحليلاته اللونية أقرب الى الأكاديمية ولكن كان يشترك مع التأثيريين فى تفريغ الكتله من ثقلها الأكاديمى فالكائنات هى مساحات يسقط الضوء عليها أو بجوارها في تباين .
-
لم يتوقف يوسف عن الإنتاج طوال حياته ما عدا فترة أربع سنوات منذ عام 1958 وحتى 1962 بسبب مرضه وضعف عينيه ومالبث أن عاد الى الرسم حتى فاضت روحه ورحل معه فيض من التواضع والحب فى 22 ديسمبر 1971 عن ثمانين عاماً وما يقرب من ألفى لوحة زيتيه وكانت لوحته الأخيرة باقة من الزهور
.
ـــــــــــــــــــ
من أعماله

















هناك 6 تعليقات:

  1. أيمن مجاهد28 مايو, 2012

    والله ياعمنا إحنا الـ نتشرف إن إحنا نيجي لحد الجميزة ونشوف الجمال وناخد لنا من الشجرة جمزتين أصدي ناخد نظرتين على الروائع الفنيه الـ فيها وحواليها
    ....سامحنا نحن مقصرين...

    ردحذف
  2. اهلا بيك ايمن
    نورت وشرف الجميزة يا عمنا
    ايوه كده أرفع من روحنا المعنوية

    ردحذف
  3. حلوة يا محمد
    تسلم ويسلم ذوقك

    ردحذف
  4. تسلمى أمل
    ربنا يخليك

    ردحذف
  5. أخى الراقى الذواقة.....
    أحييك على طرحك الرائع وعلى اللوحات والمعلومة

    تقبل خالص تقديرى واحترامى لك

    ردحذف
  6. صديقنا الجميل محمد بك الجرايحى
    والله وحشنا ....
    كلماتك شرف ووسام على صدرى
    تحياتى ..

    ردحذف

back to top