الجمعة، 23 مارس 2012

جواد ســــليم


جواد سليم
1921 - 1961

ولد عام1921 في انقرة لابوين عراقيين ,واشتهرت عائلتة بالرسم فقد كان والدة الحاج سليم واخوانة سعاد ونزار ونزيهة كلهم فنانين تشكيليين . نال وهو بعمر 11عاما الجائزة الفضية في النحت في اول معرض للفنون في بغداد سنة 1931 ,,وعرف عنة شغفة بالادب والموسيقى .. ارسل في بعثة الى باريس عام 1938 ، وبعد اندلاع الحرب العالمية الاولى ذهب الى روما حتى عاد الى بغداد وعمل مدرسا للنحت في معهد الفنون الجميلة كما عمل مرمما للتحف الاشورية والسومرية ، وفي شتاء 1942 يلتقي بمجموعة من الفنانين البولونيين الاجئين الى العراق باحثا معهم اساليب الفن الحديث وينجر عام 1945 منحوتتة ( البناء ) .

واصل دراستة الفنية في انكلترا على يد هنري مور وفي اواخر 1949 يعود الى العراق بصحبة زوجتة الفنانة لورنا سليم ,,,, يعود للتدريس في معهد الفنون الجميلة ويؤسس قسم النحت ..

فى عام 1951 ( يؤسس جماعة بغداد للفن الحديث ) مع نخبة من الرسامين والنحاتين والمعماريين والكتاب والمنظرين نصبة ( السجين السياسي المجهول ) يفوز بالجائزة الثانية في مسابقة نحت عالمية وكان المشرك الوحيد من الشرق الاوسط وتحتفظ الامم المتحدة لمصغر من البرونز لهذا النصب ...

عام 1954 يلبي دعوة جمعية اصدقاء الشرق الاوسط الامريكية ويعرض اعمالة في الرسم والنحت في واشنطن ونيويورك وشيكاغو ومدن اخرى في جولة تضمنت اللقاءات الصحفية والتلفزيونية ونال تقييم عال من نقاد الفن 

1959 يشارك مع المعماري رفعة الجادرجي في ( نصب الحرية ) ولجسامة المهمة ، ومشقة تنفيذ هذا العمل الهاءل ففد تعرض الى نوبة قلبية شديدة اودت بحياتة في 23 كانون الثاني -يناير عام 1961.
 ــــــــــــــــــــــ
من أعماله 


























هناك 4 تعليقات:

  1. صورة وتماثيله حلوة اوووي....مشكور عن المعلومات دي

    ردحذف
  2. جميلة فعلا اللوحات
    تسلم يارب يا ماستر

    ردحذف
  3. تراكيب .. وحشتنا والله نورت المكلت ...

    ردحذف
  4. أمل ...
    تسلمى ويسلم مرورك الجميل

    ردحذف

back to top