الخميس، 29 مارس، 2012

نور الدين أمين


نور الدين أمين ..
ولد عام 1966في مدينة كركوك العراق
( نور الدين أمين ) المغترب في المانيا منذ عام 2000 والمولود في (كركوك – العراق عام 1966 ) وهو من عائلة فنية معروفة تميز ابناءها الخمسة وكل واحد منهم شكل حضور تشكيلي واضح ومتميز في الساحة التشكيلية العراقية والمغترب، أن يتخطى حدود محليته كما سائر أخوته. ليقدم لنا اسلوبا يعتمد على الموروث الشعبي العراقي بكل الوان طيفه الثقافي واعادة انتاجها بقالب يمازج بين ذلك الموروث والخيال الفني كي يصل باقرب الطرق الى اعادة صياغة وعي المتلقي فهو عبر اعماله يستند الى ما هو اساسي وجوهري في وجدانه الحضاري دون الابتعاد عن خصوصية الطرح الاسلوبي وتفرده في استثمار تلك الاشارية الطلسمية الشعبية والحروفية الكتابية والصورية الاشارية المغرقة في محليتها لنقلها الى العالم وتقديمها كدلالة جمالية وبرؤية معاصرة .

ان مدلولات الفنان ترتكز على ثلاث عناصر هي الرمز والواقع والاسطورة لذا نجده يحول كل مرموز الى شكل اسطوري ليعطيه بعدا ما قد نجد له تفسيرا واقعي في ذاكرتنا على الاقل. ان التنافذ المشهدي في لوحات الفنان للمعاني ينفتح بشكل دائم على المطلق. وهكذا فلوحاته تحمل قدرا من وضوح الروئية بقدر ما تختزن من الموروث الثقافي والايحاءات المتخفية في احتمالاتها، لتكون محور مركزي في نسيج المنتج الابداعي. فهو يعطي للحيز الباطني مدلولات طفولية وكانه يكشف عن حيز رؤيوي ينمو كصور لحلم متكرر او متفرد وبطريقة استبداليه متطابقة مع مفرداته التشكيلية كاشفا عن السر الجمالي للمشهدية الرمزية بلغة تشكيلية حديثة تحاول تكثيف علاقة ايقاع النسق الرؤيوي الجمالي واستيطاق المضمر وغير المرئي للرمز عبر التحول من ثيمة الى اخرى وتمازج واضح بين اليومي بالاسطوري، والابدي بالحلمي .. وليجعل من ذلك الرمز هاجس للعملية الابداعية وباعث على المتخيل .
 ــــــــــــــــــ
من اعماله 
























هناك 8 تعليقات:

  1. كعادتك تأتي لنا بكل جميل
    سلمت يداك يارب يا محمد

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرلك أخى استجابتك بتقديم فنانين عرب لنتعرف عليهم وعلى مسيرتهم وتميزهم

    ردحذف
  3. وكعادتك سباقة ... تسلمى أمل

    ردحذف
  4. محمد بك الجرايحى
    طلباتك أوامر .. شكرا لك المتابعة
    جزاك الله خيرا ...

    ردحذف
  5. هو كردي اكيد؟ عندك باتعلم حاجات وعيني بتتكحل بابداعات....تحياتي بجد

    ردحذف
  6. تراكيب ... كيفك ... هوعراقى مهاجر كما تبين من السابق . زمن كركوك .. موضوع انه كردى لم أتأكد وعموما لا تفرق فى شىء هههه ... المهم فنه أمتعنا ..
    تحياتى اخونا الكريم ...

    ردحذف
  7. غير معرف01 أبريل, 2012

    راااااااااااااااااائع يا فنان والله عرض ولا اروع وطريقة التعريف بنور الدين رائعة الف شكر اخونا الكبير والفنان ماستر

    ردحذف
  8. ابو محمود الغالى
    شاكر انضمامك واتمنى متابعتك ... تحياتى ...

    ردحذف

back to top